مواضيع مميزة فى بسكوتة
صور 2013 تردد قناة cbc سفرة ازياء محجبات صور انمى غرف نوم خلفيات فيس بوك
جمعة مباركة رسائل عشق اجمل صور صور اسلامية صور بنات كول صور جميلة



بحث جديد عن النظافة - اجدد بحث عن النظافة - النظافة من الايمان

بحث جديد عن النظافة - اجدد بحث عن النظافة - النظافة من الايمان بحث جديد عن النظافة - اجدد بحث

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 1,078
افتراضي بحث جديد عن النظافة - اجدد بحث عن النظافة - النظافة من الايمان

 
 
بحث جديد عن النظافة - اجدد بحث عن النظافة - النظافة من الايمان
بحث جديد عن النظافة - اجدد بحث عن النظافة - النظافة من الايمان
بحث جديد عن النظافة - اجدد بحث عن النظافة - النظافة من الايمان
بحث جديد عن النظافة - اجدد بحث عن النظافة - النظافة من الايمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسرنا في منتدبات بسكوتة ان نقدم لكم كل ماهو جديد وحصري في كل المجالات
وحرصا منا على مساعدة اعضاءنا وزوارنا الكرام
يسرنا ان نقدم لكم هذا الموضوع الشامل
والذي يبحث عنه الكثيرون
موضوعنا اليوم عن بحث جديد عن النظافة - اجدد بحث عن النظافة - النظافة من الايمان


مقدمة :
إن أول ما يلاحظه أي زائر لمدينة ما هو نظافة هذه المدينة ونستطيع القول أن مستوى نظافة أي مدينة يعكس حقيقة مستوى تطور البلد ومستوى وعي سكانها, فالنظافة لا تتحقق فقط بتوفير الموارد البشرية والآلية ولكنها بحاجة إلى تعاون وثيق بين المواطن والجهة المختصة بأمور النظافة.
وللنظافة أثر كبير على التوازن النفسي للإنسان فالإنسان الذي يعيش في بيئة نظيفة يشعر بالسعادة أكثر من الإنسان الذي يعيش في بيئة غير نظيفة، إضافة الى ماسبق فإن النظافة تبرز وتزيد من جمال المكان الذي نعيش فيه فالمدن والمناطق الطبيعية النظيفة والخالية من النفايات المبعثرة من غابات أو سهول خضراء أو صحاري أو جبال أو مجاري أنهار أو البحيرات أو الشواطئ تكون أجمل وأبهى من تلك الملوثة بالنفايات، كما تؤثر على السياحة البحرية من خلال تشويه منظر البحر وتحول دون استمتاع الناس بالسباحة فيه والتمتع بمنظر البحر.
وللنظافة أثر كبير على البيئة فالنفايات تلوث الأرض والمياه وتخربها وتجعلها غير صالحة للإستخدام في بعض الأحيان فالنفايات المرمية على الأرض تؤدي إلى خفض نوعية التربة كما أنها تضر بالحيوان الذي قد يأكل هذه النفايات وبالتالي تؤدي إلى نفوقها وموتها, كما أن لأنعدام النظافة تأثير سلبي على المناخ من خلال إطلاق غاز الميثان الذي له تأثير يعادل 24 مرة تأثير غاز ثاني أوكسيد الكربون في مجال الاحتباس الحراري.
وللنفايات أثر ضار على المياه السطحية من خلال تلويث هذه المياه بالملوثات والمواد الصلبة التي قد تطوف أو تغرق في قاع المياه السطحية، كما أن النفايات قد تتسرب الى المياه الجوفية فتجعلها غير صالحة للشرب أما تأثيرها على مياه البحر فهو تأثير كبير, فالنفايات تتسبب أيضآ في قتل الحيوانات البحرية بنسبة أكبر من الحيوانات البرية كما تتسبب في خفض جودة مياه البحر وبالتالي تأثر على صيادي الأسماك.
ولانبالغ إن قلنا ان هناك علاقة وثيقة بين الأخلاق والنظافة، فالنظافة مثلها مثل قيادة السيارات هي ذوق وأخلاق فكم هو قبيح منظر مواطن يرمي نفاياته من شباك السيارة أو يقوم أحد المواطنين برمي نفاياته من شباك أوشرفة منزله او يترك نفاياته في المنتزهات والبراري بعد أن يغادرها.
كما أن للنظافة جانب اقتصادي هام لايمكن إغفاله فالنظافة تتطلب موارد مالية كبيرة ويشتغل في هذا المجال عدد كبير من المهندسين والفنيين والعمال الذي يشغلون عددآ كبيرآ من الآليات والمنشآت ذات العلاقة بالنفايات مثل مدافن النفايات أو منشآت فرز وتدوير النفايات وهذا يعني بالنتيجة موارد مالية هامة يدفعها المواطن من جيبه الخاص لتوفير خدمات النظافة وفي حال عدم توفر موارد مالية كافية فهذا يعني انخفاضآ في مستوى النظافة, وبناءً عليه فإن تعاون المواطن له أثر كبير ليس فقط في تحقيق النظافة إنما يساهم بشكل كبير في خفض النفقات والتي يصرف عليها من الضرائب والرسوم المفروضة عليه.

ومن ناحية أخرى يمكن ومن خلال تعاون المواطن أن تساهم النفايات في إيجاد بعض المداخيل للمدينة المعنية بل وحتى توفير فرص عمل وذلك يتوقف على مدى تطور عملية فرز النفايات من قبل المواطن وبالتالي إتاحة الفرصة لإعادة تدويرها والاستفادة من العوائد المادية الناتجة عن بيعها, إن الوفر والمردود المتوقع تحقيقه من خلال تدوير النفايات هو وفر أو مردود كبير نتيجة انعكاساته على كامل عملية جمع ونقل وردم أو دفن النفايات وبالتالي علينا عدم الاستهانة بهذا الموضوع.
وللنظافة تأثير هام على المنشآت العامة حيث أنها قد تؤدي الى سد شبكات تصريف مياه الأمطار وبالتالي التسبب في حصول الفيضانات داخل المدن أو تسد المجاري المائية إن كانت ضيقة فتسبب في إغراق الحقول.

كما أن للنظافة تأثير هام على الصحة العامة فهي تجذب الحشرات الضارة كالذباب والصراصير وبالتالي تساهم في زيادة أعدادها كما أنها تجذب القوارض والحيوانات الشاردة كالقطط والكلاب.

كما أن النظافة من الخدمات التي بحاجة الى تفاعل وتعاون وثيق بين المواطن والجهة التي تقدم الخدمة بعكس باقي الخدمات التي يرتبط مستواها بالقرار الرسمي. كما أن النظافة من الخدمات التي يمكن للمجتمع المدني أن يساهم بدور فعال في تحقيق النظافة وكمثال على مانقول هو موقعنا الالكتروني هذا والذي نأمل ان يساهم في تعزيز الوعي بأهمية النظافة في وطننا العربي من خلال تعريف المواطنين بأهمية النظافة.
تعريف النظافة العامة
يقصد بالنظافة العامة جمع ونقل ودفن أو ردم النفايات المنزلية.
• تعريف النفايات المنزلية
يمكننا تعريف النفايات المنزلية بأنها النفايات الناتجة عن نشاط السكان المدنيين في المدن والقرى وغيرها من التجمعات السكانية وتتألف هذه النفايات من المكونات الرئيسية التالية:
1. النفايات المنزلية وتتميز هذه النفايات بتنوع مكوناتها التي قد تشمل بقايا المواد الغذائية ونفايات البلاستيك والورق والزجاج والمعادن...الخ.
2. النفايات الخضراء وتشمل كل ماينتج عن العناية بالحدائق المنزلية والعامة وتشمل المواد الناتجة عن تقليم الأشجار أو قطعها أو جز الحشائش...الخ.
3. النفايات ذات الحجم الكبير وتشمل هذه النفايات على سبيل المثال المفروشات أو الأجهزة الكهربائية كبيرة الحجم كالغسالات والبرادات...الخ والتي يرغب المواطن بالتخلص منها.
4. الأنقاض وتشكل كافة المواد الناتجة عن أعمال إعادة التشطيب أوتغيير ديكور المنزل أو الأنقاض التي تنتج عن هدم الأبنية.

وبناءً على ماسبق فإن النفايات المنزلية لا تشمل النفايات الناتجة عن المصانع أو النفايات الطبية التي تنتج عن عمل المشافي ويحظر في جميع دول العالم الخلط هذه النفايات بالنفايات المنزلية.
النفايات المنزلية و دور المواطن في المحافظة على نظافة مدينته
تعتبر النفايات المنزلية من أهم مصادر التلوث البيئى والتشوه البصري وحل هذه المشكلة يبدأ من المواطن الذي يتحمل هو المسؤولية الأولى عن نظافة مدينته, فمهما كان الجهد والمال الذي تبذله أي مدينة لتوفير خدمات النظافة فلن نصل للنتيجة المرجوة بدون تعاون المواطن.

ماهي الفوائد المرجوة من مساهمة المواطن في المحافظة على النظافة العامة؟
فضلآ عن أن النظافة هي دين و خلق وحضارة الا أن لمساهمة المواطن في النظافة فوائد عديدة نذكر منها:

1. هو واجب ديني كما سبق وشرحنا في موضوع "النظافة العامة في الاسلام ".
2. إبراز جمال المدينة وجمال الطبيعة فالمدينة أو الطبيعة الغير نظيفة.
3. المحافظة على الصحة العامة.
4. توفير المال المصروف على خدمات النظافة لأن تعاون المواطن سوف يقلل من عدد العمال والآليات.
5. إن مساهمة المواطن في النظافة وفرز النفايات سوف يسمح باستعادة جزء من المال المصروف على شراء هذه المواد كما أنه يوفر عدد لا يستهان به من الوظائف.
خدمات النظافة العامة في المدن العربية
تقدم المدن في الوطن مجموعة كبيرة من خدمات النظافة والخدمات المرتبطة بها, وفيما يلي عرض عام لهذه الخدمات مع العلم أنه قد يكون هناك تباين بين البلدان العربية بسبب الظروف الطبيعية والموارد المادية المتاحة وبالتالي فخدمات النظافة قد تشمل الجزء الاكبر مما هو مذكور أدناه وذلك بحسب ظروف المدينة المعنية
1. خدمة تفريغ النفايات من الحاويات و البراميل.
2. خدمة الكنس اليدوي للشوارع والساحات.
3. خدمة الكنس الآلي للشوارع.
4. التخلص من النفايات الخطرة والنفايات الطبية.
5. خدمات النظافة الطارئة.
6. خدمة شفط مياه الصرف الصحي.
7. خدمة شفط مياه الأمطار.
8. خدمة شطف وغسيل الشوارع.
9. خدمة مكافحة الحشرات والقوارض.
10. خدمة مكافحة الكلاب الضالة.
11. خدمة إازالة الحيوانات النافقة.
12. خدمة إزالة النفايات ذات الحجم الكبير والأنقاض.
13. خدمة إزالة النفايات الخضراء.
14. خدمة ترحيل مخلفات المسالخ.
15. خدمة رفع السيارات المهجورة.
مهام أخرى تقوم بها إدارات النظافة
بالإضافة الى خدمات النظافة المذكورة أعلاه تتولى المدن العربية المهام التالية:
1. الإشراف على عمل شركات النظافة في حال كان العمل يتم من خلال القطاع الخاص.
2. وضع خطط التطوير والتوسع وذلك لمواكبة النمو السكاني والتطور العمراني.
3. إدارة و تشغيل مدافن النفايات ومحارق النفايات الخطرة.
4. إدارة وتشغيل معامل فرز النفايات
مكونات النفايات المنزلية وبيان فوائد إعادة تدويرها :
كيف نبدأ بعملية الفرز في منازلنا ؟ حتى لو لم تتوفر خدمات فرز وتدوير النقايات في مدينتك فإن من المفيد أن يبدأ المواطنون بفرز نفاياتهم لأن ذلك سوف يشجع الإدارة المعنية بالنظافة على التفكير في موضوع إعادة تدوير النفايات كما أنه سيسهل عمل جامعي النفايات وبناءً عليه سوف نقترح النظام التالي لفرز النفايات وهو نظام سهل وقابل للتنفيذ بسهولة بحيث يكون نقطة بداية ويتمثل هذا النظام في فرز النفايات إلى ثلاثة أقسام ووضع كل واحد في كيس منفصل.
النفايات العضوية وتشمل الفضلات الناتجة عن تقشير الخضار والفواكه والفضلات الناتجة عن تنظيف اللحوم وبقايا الأطعمة أو الأطعمة الفاسدة وماشابهها من مواد. إن وضع هذه النفايات في كيس منفصل يساهم كثيرآ في رفع قيمة باقي أنواع النفايات فضلآ عن إمكانية الاستفادة من النفايات العضوية نفسها.
زجاج ، ورق ، معادن ..الخ بالرغم من التباين الكبير في المواد الداخلة في تركيب هذه النفايات. إلا أن وضعها مع بعض وبعيدآ عن النفايات العضوية سوف يحافظ عليها نظيفة وبالتالي تصبح عملية الفرز سهلة بشكل كبير. ويجب التذكير هنا بضرورة غسل القوارير والعبوات الزجاجية والبلاستيكية قبل رميها.
النفايات الإلكترونية من الممكن الجمع بين هذا الصنف من النفايات والمجموعة المذكورة أعلاه إلا أنه يفضل لو تم تسليم هذه المواد إلى مؤسسات أو شركات متخصصة.

مكونات النفايات المنزلية وفوائد تدويرها

النفايات الزجاجية (أبيض / ملون) نفايات الألمنيوم النفايات البلاستيكية بأنواعها

يشكل الزجاج نسبة قليلة من وزن النفايات إلا أن ثقل وزنه يعوض قلة الحجم.

فوائد إعادة تدوير نفايات الزجاج:
1- كل طن من مسحوق الزجاج المدور يوفر 1.2 طن من المواد الاولوية.
2- يستهلك مسحوق الزجاج المدور وقودآ أقل مما يحتاجه طن من المواد الأولية بمقدار 34 ليتر من الوقود.
3- إن كأس واحد من الزجاج المعاد تصنيعه يوفرآ مقدارآ من الطاقة يعادل إضاءة مصباح بقوة 100 وات لمدة 4 ساعات.
4- إن إعادة تدوير الزجاج يساهم في خفض تلوث الهواء بنسبة 20٪, وتلوث المياه بنسبة 50 ٪.
5- قابل للتدوير مرات عديدة. يشكل الألمنيوم نسبة قليلة من وزن النفايات حجمآ ووزنآ إلا أن قيمته المرتفعة تجعل منه هدفآ للعاملين في مجال تدوير النفايات (قيمة الطن قد تساوي 700 دولار).

فوائد إعادة تدوير نفايات الالمنيوم:
1- لا يحتاج إعادة تدوير نفايات الألمنيوم إلى أية مواد إضافية
2- إن استخدام الألمنيوم المدور يوفر 95٪ من الطاقة اللازمة لتصنيعه من المواد الأولية
3- إن تدوير 1 كغ من الالمنيوم يؤدي إلى توفير 8 كغ من البوكسيت, 4 كغ من الكيماويات, و 14 كيلو وات من الطاقة
يشكل البلاستيك نسبة قليلة من وزن النفايات وزنآ، إلا أن تدوير البلاستيك أصعب بكثير من تدوير باقي المواد.

فوائد إعادة تدوير نفايات البلاستيك:
1- إن تدوير 1 طن من النفايات البلاستيكية يؤدي إلى توفير 600 كغ من المواد الاولية، وما يعادل استهلاك شخصين من الطاقة لمدة سنة، وما يعادل استهلاك شخص واحد من الماء مدة شهر، وذلك بمعايير الولايات المتحدة الامريكية
2- إن تدوير نفايات 1 طن من البلاستيك يؤدي إلى توفير 5,6 متر مكعب من الحجم في مدفن النفايات
3- البلاستيك ضار بالبيئة إلى حد كبير وبالتالي فإن التخلص الآمن منه يساهم في حمايتها


النفايات العضوية (فضلات الأطعمة) نفايات الورق والكرتون النفايات الالكترونية

تشكل النفايات العضوية ما يقرب من 50٪ من حجم النفايات المنزلية، وتعتبر النفايات العضوية النوع الوحيد من النفايات الذي يتحلل بالكامل بسرعة كبيرة نسبيآ.

فوائد إعادة تدوير النفايات العضوية:
1- توفير في الحيز المستهلك في مدافن النفايات.
2- يمكن الاستفادة من النفايات العضوية في إنتاج الأسمدة.
3- إذا تمت عملية تخمير المواد العضوية بطريقة منظمة في هاضمات خاصة فيمكن أن ينتج كل طن من 200 الى 250 كيلو وات كهرباء باليوم.
4- إن عملية تحلل النفايات العضوية ينتج عنها غاز الميثان والذي له تأثير في ظاهرة الاحتباس الحراري يعادل 24 مرة تأثير غاز ثاني اكسيد الكربون. يشكل الورق نسبة قليلة من وزن النفايات وزنآ إلا أن الورق من المواد القيمة التي لا يجب أن ترمى.

فوائد إعادة تدوير النفايات الورقية:
إن تدوير 1 طن من النفايات الورقية يؤدي الى :
1- المحافظة على 17 شجرة.
2- توفير 1,438 ليتر من الوقود.
3- توفير 3,000 ليتر من المياه.
4- توفير 4,000 كيلو وات من الكهرباء.
5- يقلل من التلوث الهوائي بنسبة 95٪.
6- يوفر 2 متر مكعب من الحجم في مدافن النفايات. تحتوي النفايات الالكترونية على العديد من المعادن الثقيلة التي تؤثر بشدة على صحة الانسان والبيئة، وتشمل هذه النفايات على سبيل المثال لا الحصر:
1- البطاريات بأنواعها.
2- مصابيح الفلورسنت.
3- خراطيش الحبر.
4- الاجهزة الالكترونية (حواسب، شاشات، أجهزة هاتف محمول .... الخ).
يفضل عدم رمي ما سبق مع النفايات المنزلية، إن تدوير النفايات الالكترونية أو التخلص بشكل آمن منها يحتاج الى متخصصين في هذا المجال.

الفوائد المرجوة من إعادة تدوير النفايات على المجتمع

قد لا يحقق الفرد نتائج مباشرة في حال مساهمته في فرز نفاياته، ولكن المواطن سيستفيد بطريقة غير مباشرة من خلال ما يلي:

1- إن إعادة تدوير النفايات تسمح باستعادة جزء من المبالغ التي رصدت لشراء هذه السلع من خلال إعادة تدوير علب الألمنيوم والورق والبلاستيك...الخ.
2- إن إعادة تدوير النفايات تخلق وظائف وفرص عمل جديدة وبالتالي فهي تساهم في تخفيض نسب البطالة، ففي ولاية بنسلفانيا الامريكية والتي تبلغ مساحتها 119,282 كم مربع ويقطنها 12,440,000 نسمة, يعمل في مجال تدوير النفايات :
- ما يقارب من 3.803 مؤسسة.
- توفر 52.316 وظيفة.
- تدفع رواتب بقيمة 2,2 مليار دولار سنويآ أي ما يعادل 3.500 دولار شهريآ لكل موظف.
- كما يبلغ حجم اعمالها السنوي 20,6 مليار دولار سنويآ.
3- خفض المبالغ التي تدفعها الدولة على جمع ونقل النفايات وردمها في مدافن النفايات.
4- تسبب مدافن النفايات مشاكل كبيرة للعديد من الدول، وبخاصة الدول التى لا تتوفر فيها أراضى فضاء بسبب طبيعتها الجبلية أو الخضراء...الخ.
5- التخفيف من الأثر البيئى الضار لهذه النفايات، فانتشار أكياس البلاستيك على سبيل المثال لا يؤدي فقط إلى تشويه المدينة إنما يشوه الأراضى الفضاء والأراضى الزراعية ويضر بالحيوانات التي تعيش فيها، وإذا انتقل للبحر كان ضرره أكبر.
6- التخفيف من الآثار الضارة لمدافن النفايات والتي تشمل انبعاث الروائح الكريهة، فضلاً عن احتمال تلويثها للمياه الجوفية وذلك من خلال تقليص كميات النفايات فيها.
7- تصدر مدافن أو مكبات النفايات غاز الميثان والذي يعادل تاثيرها 24 مرة تأثير غاز ثاني اكسيد الكربون في ظاهرة الاحتباس الحراري.

النظافة العامة في الاسلام
لقد اهتم الاسلام بالنظافة الشخصية اضافة الى نظافة المكان, ففيما يخص النظافة الشخصية فقد اهتم الاسلام بنظافة البدن, فالوضوء والاغتسال والسواك....الخ تعتبر من أساسيات الدين والأحاديث الواردة فيها تعتبر من الأحاديث المشهورة.
وكما اهتم الاسلام بنظافة الانسان اهتم الاسلام بنظافة المكان, وبالرغم من ان النظافة العامة في ذلك العصر لم تكن بحجم وتأثير النظافة العامة في العصر الحديث من حيث كمية النفايات وتنوعها ومخاطرها على الانسان والبيئة حيث ان نفايات ذلك العصر لم تكن سوى نفايات صديقة للبيئة جلها من بقايا الطعام (الذي لم يكن متوفر في ذلك العصر) الا ان الاسلام حرص على الحث على النظافة العامة وذلك كما هو واضح من الأحاديث الشريفة التالية:
حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو عامر العقدي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏خالد بن إلياس ‏عن ‏ ‏صالح بن أبي حسان ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏يقول: ‏ ‏إن الله طيب يحب الطيب نظيف يحب النظافة كريم يحب الكرم ‏ ‏جواد ‏يحب ‏ ‏الجود ‏ ‏فنظفوا ‏ ‏أراه قال ‏ ‏أفنيتكم ‏ ‏ولا تشبهوا ‏ ‏باليهود ‏
قال ‏ ‏فذكرت ‏ ‏ذلك ‏ ‏لمهاجر بن مسمار ‏ ‏فقال حدثنيه ‏ ‏عامر بن سعد بن أبي وقاص ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏مثله إلا أنه قال نظفوا ‏ ‏أفنيتكم ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث غريب ‏ ‏وخالد بن إلياس ‏ ‏يضعف ‏ ‏ويقال ‏ ‏ابن إياس
حدثنا ‏ ‏سريج بن النعمان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بقية ‏ ‏عن ‏ ‏إسحاق بن ثعلبة ‏ ‏عن ‏ ‏مكحول ‏ ‏عن ‏ ‏سمرة بن جندب ‏ ‏قال: ‏ أمرنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن نتخذ المساجد في ديارنا وأمرنا أن ننظفها
‏حدثنا ‏ ‏سليمان بن حرب ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏حماد بن زيد ‏ ‏عن ‏ ‏ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏أبي رافع ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏أن ‏ ‏رجلا أسود ‏ ‏أو امرأة سوداء ‏ ‏كان يقم المسجد فمات فسأل النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عنه فقالوا مات قال أفلا كنتم ‏ ‏آذنتموني ‏ ‏به ‏ ‏دلوني على قبره ‏ ‏أو قال قبرها ‏ ‏فأتى قبرها فصلى عليها
حدثنا ‏ ‏محمد بن العلاء ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حسين بن علي ‏ ‏عن ‏زائدة ‏ ‏عن ‏ ‏هشام بن عروة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت: ‏ ‏أمر رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ببناء المساجد في الدور وأنت نظف وتطيب
أخبرنا ‏ ‏عبيد بن يعيش ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يونس ‏ ‏عن ‏ ‏صالح بن رستم المزني ‏ ‏عن ‏ ‏الحسن ‏ ‏عن ‏ ‏أبي موسى ‏ ‏أنه قال حين قدم ‏ ‏البصرة ‏ ‏بعثني إليكم ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏أعلمكم كتاب ربكم وسنتكم وأنظف طرقكم
حدثنا ‏ ‏حرملة بن يحيى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن وهب ‏ ‏أخبرني ‏ ‏نافع بن يزيد ‏ ‏عن ‏ ‏حيوة بن شريح ‏ ‏أن ‏ ‏أبا سعيد الحميري ‏ ‏حدثه قال ‏كان ‏ ‏معاذ بن جبل ‏ ‏يتحدث بما لم يسمع ‏ ‏أصحاب رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ويسكت عما سمعوا فبلغ ‏ ‏عبد الله بن عمرو ‏ ‏ما تحدث به فقال والله ما سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول هذا وأوشك ‏معاذ ‏ ‏أن يفتنكم في الخلاء فبلغ ذلك ‏ ‏معاذا ‏ ‏فلقيه فقال ‏ ‏معاذ ‏ ‏يا ‏عبد الله بن عمرو ‏ ‏إن التكذيب بحديث عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏نفاق وإنما إثمه على من قاله لقد سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏اتقوا الملاعن الثلاث البراز في ‏ ‏الموارد ‏ ‏والظل ‏ ‏وقارعة الطريق.
حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن زيد ‏ ‏وحدثنا ‏أحمد بن منيع‏ ‏عن ‏ ‏عباد بن عباد ‏ ‏وهذا لفظه وهو أتم ‏ ‏عن ‏ ‏واصل ‏ ‏عن ‏يحيى بن عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن يعمر‏ ‏عن ‏ ‏أبي ذر عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم‏ ‏قال: ‏يصبح على كل ‏ ‏سلامى ‏ ‏من ابن ‏ ‏آدم ‏صدقة تسليمه على من لقي صدقة وأمره بالمعروف صدقة ونهيه عن المنكر صدقة وإماطته الأذى عن الطريق صدقة ‏ ‏وبضعته ‏ ‏أهله صدقة قالوا يا رسول الله يأتي شهوة وتكون له صدقة قال أرأيت لو وضعها في غير حقها أكان يأثم قال ويجزئ من ذلك كله ركعتان من الضحى ‏ ‏قال ‏ ‏أبو داود ‏ ‏لم يذكر ‏ ‏حماد ‏ ‏الأمر والنهي.‏






fpe []d] uk hgk/htm - h[]]

 
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
النظافة, الايمان, اجدد, جديد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث عن النظافة الشخصية - بحث كامل عن النظافة الشخصية - النظافة الشخصية واهميتها MissEgYpt البحوث العلمية 1 2014-05-17 05:19 PM
بحث عن النظافة - النظافة المدرسية - بحث عن النظافة المدرسية جاهز للطباعة MissEgYpt البحوث العلمية 1 2014-05-17 05:18 PM
بحث عن النظافة - بحث كامل عن النظافة العامة - بحث كامل عن النظافة الشخصية BasCota البحوث العلمية 2 2014-05-17 05:17 PM
اقرا الحادثة إخلاء سبيل عمال النظافة والخدمات بمحطة السكة الحديد بالأقصر اخبار اخبار الحوادث - اخبار الحوداث اليوم 0 2013-03-09 02:50 PM
عاجل انتظام قطارات الوجه القبلى بعد فض عمال النظافة وقفتهم الاحتجاجية اخبار اخبار اليوم - اخر الاخبار 0 2013-03-04 03:00 PM

صور


الساعة الآن 10:00 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7

سياسة الخصوصية  Privacy Policy

ازياء ازياء اطفال عبايات استقبال ازياء محجبات عبايات لفات طرح فساتين فساتين زفاف فساتين سهرة فساتين زفاف محجبات تجهيزات عرائس اكسسوارات احذية تسريحات شعر مكياج ديكور غرف نوم انتريهات صور منتدى الحوار العام صور اسلامية صور حب صور بنات صور حزينة صور اطفال صور فنانين صور انمي صور مضحكة ازياء ازياء محجبات عبايات ازياء حوامل ازياء اطفال فساتين اكسسوارات تسريحات شعر ميك اب ديكور شقق غرف نوم انتريهات حمامات ومطابخ ديكورات حوائط رسائل حب برودكاست توبيكات خلفيات بلاك بيري خلفيات ايفون خلفيات ايباد خلفيات جالكسي اغلفة فيس بوك اغلفة جوجل بلس خلفيات تويتر حمامات صور حب صور بنات صور منوعة صور صور فنانين صور مصارعين صور سيارات رسائل توبيكات برودكاست نكت اكواد كول تون بلاك بيري ترددات النايل سات خلفيات ايباد فيس بوك


Content Relevant URLs by vBSEO